الخميس، 8 أكتوبر 2020

هل الدارجة لهجة عربية ام أمازيغية ام اندلسية ??

 

أزول! واش دارجة لهجة عربية؟ أشناهي الشروط باش شي لهجة نسبوها للغة معينة؟
باش نجاوبو على هاذ الأسئلة خاصنا نتأملو مزيان ف اللهجة المغربية(الدارجة).
- أولا: باش تكون اللهجة من واحد اللغة معينة خاص التعبير اللغوي لي تايتمتل ف الشعر و المثل الشعبي يكون نابع من فلسفة الحياة ديال الشعب الأصلي مول اللغة لي نسبنا لها ديك اللهجة و فهاد الحالة التعببر اللغوي للدارجة لي هو روح اللغة ماشي عربي و ماشي نابع من فلسفة حياة او ثقافة ديال الشعب الأصلي للغة العربية لي هما ناس الخليج و بالتالي مايمكنش بأي حال من الأحوال نعتابرو الدارجة لهجة عربية
- ثانيا: ماشي الكلمان هما لي تايخليونا نصنفو اللهجة ولا نسبوها للغة معينة واخا تكون عامرة بكلمات و مفردات من هاد اللغة.
على سبيل المثال: واخا الفرنسي تايقول "ويكاند" لي هي انجليزية هذا لا يعني أن الفرنسية أصلها إنجليزي.
نرجعو دابا للدارجة، ملي تانتأملو ف الأمازيغية و الدارجة تانلقاو أن التعاببر ديال الدارجة نابعة من فلسفة الحياة الأمازيغية يعني أن كل التعاببر و الأمثلة الشعبية و البلاغة اللغوية ماهي إلا ترجمة حرفية من تامازيغت نحو العربية، علاش؟
حيت جدودنا كانو لا يفقهون ماكانوش تايعرفو اللغة العربية حق معرفة من غير شي نخبة ف الطبقة الحاكمة فكانت النتيجة أنهم فاش حاولو يتعلمو العربية تعلموها بشكل فوضوي بشكل سوقي و ماشي أكاديمي تعليمي بعني تعلموها فالسواق و المحلات و الحمامات.
أش دارو؟ كانو تايترجمو اللغة الأمازيغية بطريقة ركيكة يعني ترجمة حرفية نحو العربية فحصلو على الدارجة.
أمثلة ديال داكشي كثيرة:
مثال1: "كيف كيف/بحال بحال" هي ترجمة حرفية ل "زوند زوند" و طبعا فاللغة العربية ماكاينش "كيف كيف" او"
مثال2: "جابها فراسو" ترجمة حرفية ديال:. "يويتيد ݣ إخف نس"
و بطبيعة الحالة ماكاينش ف اللغة العربية. "جابها في رأسه" هههه
المثال3: "والله لا بقات فيك". ترجمة حرفية ديال : " والله ورديش تغيما" عاوتاني ماكاينش ف العربية والله لن تبقى فيك 😂
هادشي كلو تايبين أن المغاربة واخا تعرب لسانهم من ناحية د الكلمات العربية لي كثير ف الدارجة بقاو محافظين على مصدر التعبير اللغوي و فلسفة الحياة لي هو أمازيغي محض، و لهذه الأسباب يتعذر على المشارقة فهم الدارجة ماشي حيت فيها كلمات فرنسية, هاذو قلال بزاااف مي حيت التعبير اللغوي نابع من فلسفة الحياة الأمازيغية لي حاضرة ف وجدان كل مغربي و منها تايعير باش يخرج لنا هاد اللهجة للوجود.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق